تحليل قصيدة سرنديب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحليل قصيدة سرنديب

مُساهمة من طرف *- إبداع x إبداع -* في السبت 17 يناير - 2:56

السؤال

بسـم الله الـرحمن الــــــــــرحيم
اريد معرفة الصور البيانية في قصيدة سرنديب للبارودي
وجزاكم الله عني كل خير

القصيدة :
كفى بمقامي في ســــرنديب غربة ....... نزعت بها عنـــي ثياب العلائـــقِ
ومن رام نيل العزّ فليصطبر على......... لقاء المنايا واقتــــحام المضايــــــقِ
فإن تكــن الأيام رنّـقْـــن مشربــي ......وثلّمْـن حدّي بالخُطُـــــوب الطّوارقِ
فما غيّرتني محْنةُ عن خليقتـــــي ......ولا حوّلتني خُــدْعـــــةُ عن طرائقـي
ولكنّنــي باقٍ على ما يســـــــرٌني ..... ويُغضب أعدائي ويُرضــي أصادقي
فحســرةُ بعدي عن حبيبٍ مُصادق ..... كفرحة ِ بُعــــدي عن عدوِ مُمَــاذِ قِِ
فتلك بهـــــذي والنًجاة غنيمـــــــةُ ...... من الناس , والدنيا مكيدة حـــــــاذقِ
ألا أيــــها الـــــزّاري عليّ بجـهله......ولم يدرِ أنّـــي دُرًةُ في المفـــــــارقِ
تعـــزّ عن العليــاءِ باللؤم واعتزل..... فإنً العُــلا ليســتْ بلغــــو المناطقِ
فما أنا ممّنْ تقبل الضيْم نفســـــــه ..... ويرضى بما يرضــــى به كل مائقِ
إذا المرء لم ينهضْ بما فيه مجدُهـ.... قضى وهو كَلٌ في خُـــــدُورِ العوائقِ
وأيٌ حيــــــــاةٍ إنْ تنكًرَتْ ..... له الحال لم يعقــــــــدْ سيُور المناطقِ
فما قذفاتُ العِــــــــــزْ إلّاـ لماجـد.....إذا هَمّ جــــــــــلّى عزمــه كلّ غاسقِ
يقول أُناسُ : إنني ثُــرْتُ خالعــاً.... وتلك صفاتُ لم تكْــــن من خلائقـــي
ولكنني نــــاديْتُ بالـعدلِ طالبــاً ..... رضا اللهِ واستنهضْتُ أهل الحقائـــقِ
أمرتُ بمعروفِ وأنكرْتُ مُنكَرا..... وذلك حكـــــمٌ في رقاب الخلائــــــــقِ


وهل جملة (نزعت عني ثياب العلائق ) استعارة تصريحية - وكيف ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟

وكذلك هل جملة (ثـلّمْنَ حــدّي ) استعارة مكنية شبه عزيمته وقوته كالسيف القوي؟؟؟؟؟


الجواب

قصيدة سرنديب للأدبي
البيت الأول :يصف الشاعر معاناته وضجره في سرنديب تلك الغربة التي قطعته عن أهله وأحبته.
البيت الثاني :
يصبّر الشاعر نفسه قائلاً عليه نفسه لينال ما يريده لأن المجد لا يصل إليه إلا بالصبر على مواجهة الموت في شجاعة والتصدي للمصاعب .
البيت الثالث :
يستمر الشاعر في مواساة نفسه موضحاً إن قست الأيام عليه وكدرت صفو حياته وأدى ذلك إلى ضعفه من كثرة المصائب والنكبات .
البيت الرابع :
فكل المحن والنكبات لا تغير عن طبعه الأصيل ولم تحوله عن مذهبه ومبدئه .
البيت الخامس:
وهو عازم على البقاء مبادئه ، واقفاً في وجه أعدائه مرضياً لأحبائه .
البيت السادس :
فحزنه وألمه وحسرته لفراق أحبته وصحبه وتقابلها فرحة وسعادة ناتجة عن بعده عن أعدائه المنافقين الكاذبين .
البيت السابع :
وهذه الفرحة تعادل تلك الحسرة ، وبذلك تكون النجاة والبعد عن الناس غنيمة ، والماهر الذكي هو الذي يستطيع أن يستفيد من الدنيا لصالحه .
البيت الثامن :
ثم يوجه خطابه للائمين عليه لجهلهم بمكانته ولم يقدروه حق قدره ولم يعرفوا أنه كالجوهرة في جبين أمته وذلك بسبب الدفاع عنها والتضحية من اجلها .
البيت التاسع :
يطلب من لائميه أن يبتعدوا عن العلياء بلومه وتأنيبه لأن العلياء لا تنال بالكلام الذي لا فائدة فيه .
البيت العاشر:
يفخر الشاعر بنفسه فهو لا يقبل الظلم و لا القهر ويرفض ما يقبله كل أحمق غبي .
البيت الحادي عشر :
ويقول إن المجد لا يأتي لقاعد متخاذل يعيش متكاسلاً متخاذلاً كالجواري في خدورهن .
البيت الثاني عشر :
إذا تقلب الحال على المرء لا بد أن يعد نفسه ويحسب حسابه لمواجهة الصعاب .
البيت الثالث عشر :
يذكر الشاعر أن العز والمكانة العالية لا تكون إلا لبطل همان يبحث عن المجد ويستطيع بإرادته أن يظهر الحق ويجلو الحقيقة .
البيت الرابع عشر:
ويبين أن الناس قديماً عابوا عليه ثورته مع عرابي وهذا افتراء عليه و ليس صفة من صفاته
البيت الخامس عشر:
يرد الشاعر على هذا الافتراء قائلاً : ولكنه فعل ما فعل منادياً بالعدل يهدف إلى إرضاء الله واستنهاض حماة البلاد من أصحاب الحق .
البيت السادس عشر :
وإنه يريد الأمر بالمعروف وإنكار المنكر وهذا واجب كل إنسان .
عيني الصور البيانية في الأبيات وحددي نوعها.
البيت الأول : (نزعت بها عني ثياب العلائق)
شبه العلائق والروابط بين الناس بالثياب >>تشبيه بليغ .
البيت الثاني : (لقاء المنايا) شبه المنايا بالإنسان الذي يلاقى ذكر المشبه (المنايا) وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
البيت الثالث : (رنقن مشربي) شبه الشاعر الأيام بالشيء الذي يكدر صفو الماء (استعارة مكنية)
(ثلمن حدي ) شبه الشاعر نفسه بالسيف الذي يثلم ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتي بصفة من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
البيت الثامن : (ولم يدر أني درة في المفارق)شبه الشاعر نفسه بالدرة التي تزين كل مفرق (تشبيه بليغ ).
البيت الثاني عشر : (قذفات العز ) شبه العز بالمدفع الذي له قذفات (استعارة مكنية)

منقول


*- إبداع x إبداع -*
مشرف ابداع سوفت التعليمى
مشرف ابداع سوفت  التعليمى

عدد الرسائل: 247
العمر: 20
المزاج: هادئ
نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 27/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى